نـــور طرب
موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه 829894
ادارة المنتدي موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه 103798
نـــور طرب
موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه 829894
ادارة المنتدي موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه 103798
نـــور طرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نـــور طرب



 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جريح القلب

جريح القلب


ذكر
عدد الرسائل : 37
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 29/10/2008

موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه Empty
مُساهمةموضوع: موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه   موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه Icon_minitime1الإثنين نوفمبر 03, 2008 11:39 pm



علماء الحديث لهم منة في أعناق المسلمين، لكن بكل أسف فقد ظهر في زمننا من يغمط حق أهل الحديث. ويتهمهم بالغباوة، وأنهم لا يفقهون شيئاً في الحديث إلا نقل الأسانيد فقط، حتى قال صاحب كتاب: السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث، قال: إن المحدثين والفقهاء مثل البنَّاء والمناول. الذي يقوم بإيصال اللبن أو الطوب إلى البناء. يقول: المحدث هو العامل الذي يناول اللبن أو الطوب للفقهاء، والفقهاء هم الذين يبنون، هكذا يقول. هل هذا قدر المحدثين؟ وهل هذا جهد المحدثين؟ هذه المجالس عقدناها لنبين أن أفضل الفقهاء هم المحدثون، وسنبين ذلك بالبرهان لا بالدعوى، وأن أهل الحديث شامة لا يستطيع الفقيه أن ينتفع بالسنة إلا من طريقهم؛ لأن العلماء اتفقوا أنه لا يؤخذ حكم شرعي من حديث ضعيف. حسن الفقيه الصرف الذي ليس له علاقة بالتصحيح والتضعيف، فالمحدث يؤخذ علمه في الحديث، والفقيه يؤخذ علمه في الفقه، والمفسر يؤخذ علمه في التفسير، واللغوي والرجل النحوي يؤخذ علمه في النحو، إذاً الفقيه قبل أن يأخذ الحكم الشرعي من الدليل يسأل المحدث، أَثَبَتَ هذا الحديث فنأخذ الحكم منه أم لا؟ إذا قال المحدث: نعم إن الحديث صحيح، هنا يبدأ الفقيه بالاستدلال بالحديث، واستنباط الأحكام منه. إذاً: دور المحدثين أسبق من دور الفقهاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقف الغزالي المعاصر من أهل الحديث والرد عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــور طرب :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: