نـــور طرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

نـــور طرب



 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع بعض الأعشاب وفوائدها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
y2ihab



ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

مُساهمةموضوع: أنواع بعض الأعشاب وفوائدها   السبت مايو 10, 2008 1:43 am

أنواع بعض الأعشاب وفوائدها

1- الشمر :

الاسم النباتى (Foeniculum vulgare)، الشمر هو نبات مائل إلى اللون الأصفر، ومعروف لدى شعوب البحر المتوسط والآن ينمو ويزرع على نطاق واسع فى أوربا وشمال أمريكا.

والشمر عشب جميل ينمو حتى 121-152 سم فى الطول.
وتجذب زهور الشمر ذات اللون الذهبى النحل. أما الزيت المستخرج من الشمر فيكون من بذوره بعد كسرها حيث لها مذاق حلو ورائحة عطرة ويهدأ المعدة والتشنجات أيضاً.

* استخدامات عشب الشمر وفوائده :
- من الفوائد الهامة لعشب الشمر أنه يحفز الشهية.
- يساعد فى الهضم، وبغلى ملعقة واحدة من بذور الشمر فى 100 مليلتر من الماء لمدة نصف ساعة تفيد لعسر الهضم والانتفاخ والإمساك.
- شاى الشمر لعلاج المغص: الشمر من أكثر الأعشاب أماناً للاستخدام فى علاج المغص والذى يساعد الطفل على التخلص من الغازات وإراحة المعدة. تغلى ملعقة صغيرة واحدة من عشب الشمر فى كوب من الماء ويترك الشمر منقوعاً فى الماء حوالى 20 دقيقة، ثم يصفى ويترك ليهدأ قليلاً .. ويعطى للطفل فى الببرونة وسيساعد فى تهدئة المغص.
- من المعروف عن الشمر فائدته لعلاج حصوات الكلى، مشاكل الدورة الشهرية، الغثيان، السمنة، وزيادة إفراز اللبن فى الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية.
- وكمادات شاى الشمر الدافئة والتى توضع على جفن العين تخفف من ورم الجفن وتحسن من الرؤية .


2- اليانسون :

اليانسون هو عشب ينتمى إلى عائلة الكرفس، ويعتبر أيضاً إحدى التوابل المستخدمة منذ القدم.

هذا العشب معروف فى الشرق الأوسط، وزرعه القدماء المصريون والذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته الغنية فى الطهى – كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً فى اوربا وآسيا الصغرى والهند والمكسيك.
وقيمه الغذائية تتمثل فى احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية والألياف والسكريات والنشا بجانب استخلاص الزيت العطرى منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين (Choline) وهى مادة توجد فى جميع الخلايا وخاصة الصفراء وهى ضرورية لآداء الكبد وظيفته.

- زيت اليانسون:
هو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله خواص الفاكهة من حيث الرائحة والمذاق. ويستخدم زيت اليانسون فى الأغراض الطبية وأغراض الطهى أيضاً والمكون الرئيسى فى زيت اليانسون مادة (Anthole) والتى تتواجد بكميات كبيرة فيه وهى المسؤولة عن إكساب الزيت نكهته، كما يحتوى الزيت على (P-methoxyphenyl-Methyl-Chavicol-Acetone) وعلى كميات ضئيلة من (Terpenes) ومركبات الكبريت والتى لا تكون لها رائحة محببة.

* فوائد بذور اليانسون:
خواص اليانسون الطبية تتمثل فى التخلص من الانتفاخ، أو البلغم من القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطرى فى هذه البذور. كما تساعد البذور على زيادة إفراز العرق وكمية البول. يساعد اليانسون على طرد الريح من الأمعاء، كما أنه يُؤخذ مع أعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم فى الماء. كما أن ماء غريب (Gripe water) المستخدمة للأطفال تساعد فى تهدئة المغص لديهم.
يساعد عشب اليانسون فى علاج الماء الأبيض على العين , يمكن استخدام اليانسون خارجياً كمبيد للحشرات (الحشرات الصغيرة) مثل القمل والعثة.



3- النعناع :


تحتوى أوراق النعناع على حوالى 0.5 -4% من الزيت المتطاير والذى يتكون من حوالى 50-78% من المينتول الخالص وحوالى 5-20% من المينتول المخلط مع المكونات الأخرى.

- فزيت النعناع البستانى مهدأ للمعدة حيث يساعد فى تهدئة تقلصات الأمعاء وينظم من عمل الجهاز الهضمى ويزيد من كفاءته، يستخدم زيت النعناع أو شاى النعناع فى علاج الغازات وعسر الهضم .. وأيضاً يساعد فى إفراز العصارة الصفراوية من الصفراء.
- يمتد مفعول زيت النعناع المهدىء إلى الاستخدام الموضعى، فعند دهانه الموضعى يكون لديه القدرة على تقليل الألم وزيادة التدفق الدموى للمنطقة المصابة.
- هناك بعض نتائج الأبحاث أظهرت أنه بإضافة زيت النعناع والكراويا إلى الأقراص التى تعالج الاضطرابات المعوية يكون له تأثير فعال.

- شاي النعناع البستاني هو علاج تقليدي للمغص عند الأطفال، وأُثبت فاعليته من التجربة فى دراسة تم إجراؤها أيضاً على الأعشاب التالية: عرق السوس، رعى الحمام، الشمر .. لكن ينبغى استخدامه بحرص مع الأطفال بعد استشارة طبيب الطفال.
- وأظهرت دراسة فى استخدامه الموضعى كزيت مع زيت الأوكالبتوس أو بمفرده لإرخاء العضلات وتقليل الإجهاد والتوتر وهذا يفسر فائدته فى علاج الصداع العصبى وتقليل الآلام بالمثل.
- أما بالنسبة للاستخدام الداخلى، نجده متمثلاً فى صورة الشاى الذى تكون مقاديره كوب من الماء المغلى (حوالى 250 مليلتر) مضافاً إليها 5 جرامات من أوراق النعناع الجافة وتترك منقوعة فى الماء من 5-10 دقائق، وبتناول من ثلاثة إلى أربعة اكواب يومياً بين الوجبات يساعد على تخفيف آلام المعدة والمعاء.
- صور النعناع المتعددة من الأقراص والكبسولات والشراب تؤُخذ كجرعة يومية من 3-6 جرامات.
- لعلاج اضطرابات الأمعاء تُؤخذ من 1-2 كبسولة والتى تحتوى على زيت النعناع بنسبة 0.2 مليلتر من مرتين إلى ثلاث فى اليوم.
- اما لعلاج الصداع فيدهن خليط من زيت النعناع مع زيت الأوكالبتوس والمخفف بزيت آخر حيث يتم دهانها على عظام الوجنتين عند بداية الصداع مع الاستمرار فى الدهان كل ساعة حتى تشعر بتحسن الألم.

4- الثوم :


- ملحوظة: يمكن التخلص من أى رائحة غير محببة للفم من تناول الثوم بمضغ بعض فروع من النعناع أو البقدونس.

- فوائد الثوم:
- الثوم هو مضاد حيوى طبيعى، مضاد للفطريات، ويحفز الجهاز المناعى.
- يستخدم الثوم على نطاق واسع لتجنب الإصابة بنزلات البرد.
- استخدام الثوم على المدى الطويل يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وذلك من خلال تقليل نسبة الكوليسترول وتقليل لزوجة الدم.
- ينظم معدلات سكر الدم بل ويمنع الإصابة بالأورام، وهناك أدلة قوية بأن الثوم لا يمنع الإصابة بالأورام السرطانية فقط بل يبطأ من نمو الأورام.

- كيف يفقد الثوم من قيمه الغذائية؟
عند استخدام الثوم فى أغراض الطهي وإضافته للأطباق لإكسابها المذاق اللذيذ والمعروف للثوم، فلا بد وأن يمر بمرحلة التقشير أو التقطيع مما يجعله يفقد الكثير من القيم الغذائية. مكونات الثوم متطايرة، فالثوم الخام يحتوى على خصائص وخواص أكثر من الثوم المطهى فبمجرد تقطيع الثوم لشرائح أو فرمه أو التعامل معه بأى طريقة أخرى من طرق التقطيع فإنه يطلق إنزيمات قوية والتى تجتمع لعمل مضادات الأكسدة والتى تزيد من فوائده الصحية. وهناك دراسة أظهرت أن مركبات الكبريت الموجودة فى الثوم تحتاج إلى عشر دقائق للتطاير بمجرد تقطيع الثوم او فرمه .

- مكملات الثوم:
من الأفضل تناول الثوم فى صورته الطازجة أو الخام، أما إذا كنت من الأشخاص التى تعانى من حساسية معينة زائدة من العشب مثل المعاناة من الغازات وحرقان فم المعدة (الحموضة) أو حتى ظهور الطفح فيمكنك اللجوء إلى صورته التكميلية أو ما نسميه بالمكملات بدلاً من الثوم فى صورته الطازجة فيوجد هناك زيت الثوم الذى لا يوجد له أية رائحة أو كبسولات الثوم.

- تحذيرات من الثوم:
- الكميات الكبيرة من الثوم تسبب حرقان فم المعدة وخاصة أثناء فترة الحمل.
- الثوم الطازج قد يسبب اهتياج وقرحات عند ملامسته المباشرة لجلد الأغشية المخاطية.





5- اللافندر :


اللافندر اسمه مشتق من الفعل اللاتينى (يغسل)، وكان الرومان واليونان دائماً ما يضيفونه إلى صابون الاستحمام وماء الاستحمام أيضاً .. وفى العصور الوسطى كان يعتبر عشب الحب.
والبعض يعتقد بأنه عشب ينمو فى الحدائق الإنجليزية، أما البعض الآخر فيرجعه إلى جبال الألب بجنوب فرنسا حيث تنتشر التلال برائحته وعطره.
وعشب اللافندر كثير الغصون وأزهاره صغيرة ولونها قرنفلى تزهر فى يونيو ويوليو. يزرع اللافندر فى جميع أنحاء العالم وتعرفه أيضاً شعوب البحر المتوسط.

- فوائد اللافندر:
- بعض الدراسات العلمية اوضحت أن زيت اللافندر يكون له فوائد كثيرة منها أنه مهدأ للتشنجات، مهدأ للمعدة.
- ويستخدم أيضاً لعلاج عدم الشعور بالراحة أو الأرق أو اضطرابات الأمعاء العصبية.
- ويوجد منه الشاى الذى يعالج عدم الشعور بالارتياح، قلة الشهية للطعام، اضطرابات المعدة، والاضطرابات العصبية للأمعاء.
- تحضيراته تستخدم لعلاج أعراض الاضطرابات العصبية وخاصة عدم القدرة على النوم وذلك بدهان قطرة واحدة من زيت اللافندر على عظام الوجنتين تساعد على التحرر من أى صداع.
- عشب اللافندر آمن لكن ينبغى استخدامه باعتدال، ملعقة واحدة من الزهور تنقع فى ربع جالون من الماء يصلح لأن يكون مهدئاً. وبالنسبة للصدفية أو الأكزيما يضاف ليس أكثر من قطرتين من زيت اللافندر إلى كوب واحد من زيت الزيتون وفى حالة آلام القدم تضاف قطرات قليلة من هذا الخليط السابق فى الماء الدافىء أثناء الاستحمام وستخف الآلام على الفور.
- شاى اللافندر الساخن يمكن أن يستخدم على هيئة كمادات لعلاج احتقان الصدر.
- يستخدم اللافندر فى المنتجات العطرية وأوراقه تطرد الحشرات.




6- الزنجبيل :


الأمثلة الهندية القديمة دائماً كانت توضح أن "كل شىء جيد يوجد فى الزنجبيل"، وتوجد حقيقة إلى حد كبير فى ذلك. فالزنجبيل عشب متعدد الفوائد والأغراض العلاجية .. فعندما كنت طفلاً فأنت قد تناولت بالتأكيد كوب من مشروب الزنجبيل الذى كان له مفعول السحر مع معدتك فهو مساعد للهضم ومضاد للغثيان.

فالزنجبيل علاج للمعدة فى المقام الأول، يعالج حرقان فم المعدة (الحموضة)، تقلصات البطن، الانتفاخ، ويعالج المعدة المضطربة التى تشعر بالغثيان .. حيث يحتوى الزنجبيل على إنزيم مهضم يشبه ذلك الموجود فى الجهاز الهضمى للإنسان.

الزنجبيل له أيضاً تأثير فعال فى أعراض دوار الحركة التى يصاب بها الشخص عند ركوبه طائرة .. سفينة ... الخ. ويصف المختصون بعلاج الأعشاب لتجنب الإصابة بدوار الحركة أخذ جرعة من كبسولات الزنجبيل ومعدلها 1500 ملجم قبل السفر بنصف ساعة.
كما يمنع الزنجبيل الإصابة بالغثيان الصباحى الذى يصيب البعض وذلك بشرب كوب من شاى الزنجبيل .. كما يعالج شاى الزنجبيل تقلصات الدورة الشهرية.
وأظهرت بعض الدراسات أن الزنجبيل يكون مساعد للحفاظ على معدلات الكوليسترول الطبيعية.

استخدمه الصينيون لفترة طويلة من الزمن لعلاج البرد والأنفلونزا، وقد أكدت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل يساعد فى قتل فيروس الأنفلونزا ويقوى الجهاز المناعى لعدم إصابته بعدوى الإنفلونزا .. فإذا أحسست بقدوم البرد عليك بشرب شاى الزنجبيل على الفور.
__________________
"وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 764
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنواع بعض الأعشاب وفوائدها   الإثنين مايو 19, 2008 10:47 pm

ميرسى الك ايهاب على هالمعلومات القيمة
اتمنى الك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nourtarab.hooxs.com
 
أنواع بعض الأعشاب وفوائدها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نـــور طرب :: المنتديات العامة :: قسم المعلومات العامة-
انتقل الى: